السيو SEO أصبح مفهوماً متداولاً بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، باختصار السيو هي عملية تحسين أي موقع لصداقة محركات البحث، ومختصر من 3 كلمات رئيسية هي Search Engine Optimization وترجمتها تحسين محركات البحث، وليس المقصود منها هو تحسين محركات البحث نفسها، ولكن تحسين موقعك وتحسين خواص موقعك لتصبح متوافقة وصديقة لمحركات البحث، وذلك لأن محركات البحث تمتلك خوارزميات ذكية جداً ولكنها بحاجة إلى من يرشدها. يمتلك محرك البحث ما يسمى العناكب، وظيفتها الدخول إلى الروابط مثل هذا الرابط https://fil7sry.blogspot.com هذا الرابط تنقر عليه، تقوم العناكب بفتح هذه الصفحة، وكل شيء بداخل هذه الروابط تقوم بأرشفتها. هناك الملايين بل المليارات من المواقع على الانترنت سواء الظاهرة لنا أو المخفية عنا، ومهمة السيو هو التعامل مع المواقع الظاهرة لنا، حتى يتسنى للزوار الدخول إلى هذه المواقع من خلال محركات البحث، وقبل ظهور عناكب محركات البحث أو قبل ظهور محركات البحث بصفة عامة، كان لابد للمستخدم من الدخول إلى موقع الإنترنت بصورة يدوية بحتة بأن يقوم بكتابة عنوان الموقع يدوياً مثل https://fil7sry.blogspot.com ، يوجد العديد من محركات البحث على مستوى العالم، ولكن أشهرها يعتبر Google، Bing، Yandex. على سبيل المثال لو كتبنا في محرك البحث جوجل ( ويكيبيديا ) انظر لهذه الصورة تجده الصفحة تظهر نتيجة موقع ويكيبيديا بشكل منسق، ما هو السبب الذي جعل هذه النتيجة تظهر بهذا الشكل، كل هذا من خلال ما يسمى بالسيو SEO.
أقسام السيو السيو ينقسم إلى قسمين هو السيو الداخلي والسيو الخارجي السيو الداخلي ويسمى On Page SEO ويعني عملية ربط الموقع ببعضه وإعداد الكلمات المفتاحية، وإعداد مظهر هذا الموقع، وجميع الخواص المتعلقة بالموقع، وسنتعلم سوياً في الدروس المقبلة كيف نقوم بتهيأة موقعنا ليكون مهياً لمحركات البحث بصورة صحيحة، ولو نظرنا في موقع ويكيبيديا سنجد أن التنقل في الموقع سهل هذه إحدى النقاط الإيجابية في الموقع، والموقع سريع جداً. السيو الخارجي Off Page SEO هو عملية بناء الباك لينك، وعملية إرسال الموقع لمحركات البحث والتعريف به، إرسال الخرائط الخاصة بالمواقع لمحركات البحث والكثير من الإعدادات التي سنتعلمها معاً بإذن الله. ولتعلم عزيزي القاريء أن أكثر من 70 % من مستخدمي محركات البحث لا يدخلون سوى على أول 3 نتائج فقط عند البحث عن شيء معين أو خدمة معينة، وغيرهم يضغطون على النتائج الأخرى، تخيل معي أن نتيجتك في الصحة العاشرة، من سيدخل لك في الصفحة العاشرة ؟؟ !! إذاً عليك الاهتمام بالـ SEO حتى تبدأ بشكل تسلسلي في الخروج من الصفحة العاشرة إلى السابعة وهكذا حتى الوصول إلى الصفحة الأولى، وعندما تصل إلى الصفحة الأولى، كل ما عليك هو منافسة كل هذه المواقع في الصفحة الأولى حتى تصل إلى النتائج الأولى في الصفحة الأولى، وكل هذه العمليات هي عمليات تراكمية، ومن يظن أن الـ SEO هو عملية سهلة فهو مخطيء، السيو يحتاج منك إلى وقت وجهد كبير، وسوف تحقق نتائج كبيرة حيث ستتعب في البداية ولكن صدقني ستجني الكثير من النتائج بشكل كبير في النهاية. أنواع السيو هناك نوعان من السيو SEO يوجد السيو الأبيض White Hat SEO والسيو الأسود Black Hat SEO وتعني القبعة البيضاء والقبعة السوداء، ويجب عليك استخدام الطرق الصحيحة في السيو للوصول إلى النتائج الأولى بطريقة صحيحة واحترافية إن شاء الله. هناك الكثير من فرص العمل حالياً تعتمد على السيو SEO ويوجد العديد من الشركات تطلب موظفين SEO براتب شهري أو العمل كـ Freelance على منصات العمل الحر، كل هذا من خلال ال SEO. تهيئة الموقع لمحركات البحث كيفية تهيئة موقعك أو موقع العميل بطريقة صحيحة لمحركات البحث، وكما ذكرت سابقاً أن السيو ينقسم إلى قسمين السيو الداخلي On Page SEO والخارجي Off Page SEO وهذا الدرس يقع تحت القسم الأول من السيو ويسمى On Page SEO أو السيو الداخلي. ونتحدث اليوم عن نقاط مهمة يجب على صاحب الموقع الاهتمام بها بصورة كبيرة، ونبدأ على بركة الله. عنوان الموقع: يجب أن يعبر عن محتوى الموقع بشكل عام، حتى عنوان المقال يجب أن يكون قصيراً يعبر عن عنوان المقالة يتراوح عدد الحروفف الخاصة به من 10 حروف إلى 70 حرف لأن محركات البحث ستقوم تلقائياً بحذف تلك الحروف الزائدة. وصف الموقع: يجب أن يكون العنوان الوصفي أن يكون معبراً وبه الكلمات المفتاحية التي يستهدفها صاحب الموقع، ويفضل أن يكون عدد حروفه من 160 إلى 260 حرفاً، وعليك اختياره بعناية وبشكل دقيق، لأن الكثير من الزيارات تأتي من خلال الوصف الخاص بالموضوع. الكلمات المفتاحية Keyword: لم يعد كثافة الكلمات المفتاحية عاملاً من عوامل التصدر كما كان من قبل، ومع ذلك لا تزال تحظى بفائدة، وعليك استخدام هذه الكلمات بشكل صحيح، ويجب أن تكون هذه الكلمات خالية من الأخطاء الإملائية. وسوم H1 , H2: يجب عليك استخدام وسوم H1, H2 بطريقة صحيحة وهذه الوسوم أصبحت مهمة جداً ويجب عليك توزيعها بشكل متناسب في صفحات موقع الويب أو في عناوين المقالات في موقع الويب الخاص بك، ويجب أن تتضمن هذه الوسوم الكلمات المفتاحية التي تريد أن تستهدفها. ملف Robots.TXT: هذا الملف مهم جداً، ويجب عليك إعداده بشكل صحيح، حتى تقوم محركات البحث باستهداف الصفحات ذات القوة والتأثير في موقعك واستبعاد الصفحات الغير هامة. ملف Sitemap: قم بإعداد ملف Sitemap وقم برفعه في لوحة التحكم في محركات البحث وقم برفعه بكل سهولة وسنتعرف على كل هذا سوياً إن شاء الله. رابط صديق لمحركات البحث SEO Friendly URL: عليك الاهتمام بصداقة الروابط لمحركات البحث، يجب أن يكون الرابط صديقاً لمحركات البحث، حيث نلاحظ أن عنوان هذه المقالة https://fil7sry.blogspot.com/ حيث نلاحظ أن عنوان المقالة عند فتحها يكون ( ما هو السيو ) وشكل الـ URL الخاص بالمقالة www.sitename.com والجزاء الثاني من عنوان الموقع هو what-is-seo وسنقوم بشرح كل هذا خطة بخطوة في الدروس التالية. استخدام وضع النطاق الآمن من خلال تفعيل شهادة الأمان في الدومين SSL ليبدأ موقعك بـ https وليس http . وصف الصور Image Alt: وهي وصف يكتب في الصور سواء كنت تستخدم منصة الوردبريس أو البلوجر، لكل منها طريقته الخاصة يجب عليك تفعيلها بصورتها الصحيحة. أيقونة الموقع Favicon: يجب عليك وضع أيقونة لموقعك ليكون أكثر احترافية وجذباً للزوار. إضافة أزرار صفحات التواصل الاجتماعي: يجب عليك إضافة أزرار المتابعة على مواقع التواصل الاجتماعي على موقعك وربطها بلينكات حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يجب عليك توفير زر لنشر المقالات على مواقع التواصل الاجتماعي. حجم الصفحة Page Size: يجب أن تكون صفحات الموقع خفيفة الحجم وسريعة وسهلة التحميل، لأن السرعة عامل مهم جداً من عوامل تصدر محركات البحث. التناسب مع الجوال Responsive: في الآونة الأخيرة ومع زيادة انتشار الهواتف الحديثة أصبح معظم الزوار يدخلون إلى المواقع من خلال هواتفهم المحمولة، لذلك يجب عليك توفير قالب متناسب مع محركات البحث بصورة كبيرة. أكواد السكيما Schema: يجب عليك استخدام أكواد السكيما وهي أكواد يتم وضعها في أكواد موقعك وهي خاصة بمبرمج القالب أو الموقع إلى حد كبير. وسم Nofollow: يجب أن تكون جميع الروابط في صفحات موقعك عليها وسم nofollow وذلك لتقوية صفحات موقعك وزيادة ثقة محركات البحث بصورة كبيرة في موقعك. تحليل موقعك باستمرار: قم باستخدام أدوات التحليل لموقعك باستمرار ومعرفة الأخطاء بموقعك مثل MOZ وموقع Semrush وقم بتحليل هذه الأخطاء الموجودة في موقعك وإصلاحها، وإن طبقت هذه الشروحات بطريقة صحيحة فأضمن لك بفضل الله الوصول إلى صدراة محركات البحث. اختيار اسم النطاق أو الدومين كي تعمل في مجال السيو SEO يجب عليك أن تمتلك موقع خاص بك، وكي تمتلك موقع لن نتطرق لها في كيفية عمل موقع، حيث يمكنك عمل الموقع على أي منصة سواء الوردبريس أو منصة بلوجر، أو بأي سكربت أو منصة إدارة محتوى تختارها بنفسك. يجب أن تنتبه عزيز الغالي إلى المحلوظة التالية: • اختيار التخصص الذي يتكتب فيه، فيجب عليك اختيار تخصص صغير حتى تستطيع المنافسة فيه، فمثلاً إن اخترت تخصص الموبايلات فستجد أن المنافسة عالية جداً، ولكن ان اخترت مثلاً أن تقوم بإنشاء موقع عن مشاكل الموبايلات فقط ستجد زوار لموقعك وستعرف تنافس جيداً، وبعد أن تحتل المراكز الأولى في مشاكل الموبايلات حينها تستطيع التقدم مرحلة للأمام والعمل على تخصص الموبايلات بشكل عام، فلا تأكل البيتزا كلها مرة واحدة، ولكن كن حريصاً على أكلها قطعة قطعة. ولكن في هذا الدرس نتحدث عن اختيار العنوان أو النطاق الخاص بموقعك ويسمى بالدومين Domain مثل https://fil7sry.blogspot.com/ وكلما كان هذا الدومين معبر عن محتوى موقعك، كان هذا خيار فعال للوصول إلى النجاح في الأهداف التي وضعتها لنفسك في العمل على هذا الموقع، قم باختيار دومين فريد وغير مكرر للوصول إلى دومين مميز ويوجد العديد من الشركات التي تقوم ببيع هذه الدومينات ومنها شركة جودادي الشركة العالمية أو شركة Namecheap أو أي شركة دومينات أو استضافة تريدها. يجب عليك أن يكون اسم النطاق أو الدومين قريب من تخصص موقعك فمثلاً أن أتحدث في موقعي https://fil7sry.blogspot.com/ ستجد أنني اخترت نطاق به كلمة seo لأنني سأتحدث فيه عن السيو، فإذا أردت أن تنشيء موقع عن مثلاً التقنية يجب عليك اختيار اسم الدومين وليكن fil7sry وهكذا، ويوجد العديد من النطاقات فيوجد .com كما يوجد .net بالإضافة إلى .org أو .info تستطيع أن تأخذ أكثر من نطاق ويعتبر أشهرهم على الإطلاق هو نطاق .com وأنا أنصحك بأن يكون موقعك ينتهي بنطاق .com لأن الناس يحفظونه بشكل سهل ولكن إذا اخترت أي نطاق آخر فلا حرج على الإطلاق. ويجب يوجد خطوة مهمة جداً عليك قبل حجز أي نطاق ومعرفة هل هذا النطاق معاقب من جوجل أو لا، ويأتي السؤال هنا ما معنى نطاق معاقب من جوجل، الأمر ببساطة يا عزيزي أن هذا النطاق تم استخدامه من قبل أحد الأشخاص سابقاً وقام بالعمل عليه بطريقة السيو من خلال القبعة السوادء فقام محرك البحث جوجل بمعاقبته بعدم الظهور نهائياً في مقدمات نتائج البحث إطلاقاً، ويأتي السؤال الثاني كيف أعرف أن هذا النطاق معاقباً من جوجل أم لا؟ الأمر جد بسيط قم بالدخول إلى هذا الموقع http://www.seomastering.com/google-banned.php ثم قم بإدخال رابط الدومين الذي تريد حجزه، ثم قم بفحصه وانظر إلى النتيجة التي ظهرت لك، فإن كان هذا الدومين معاقب من جوجل فلا تقوم بحجزه وإن كان غير معاقب فاتكل على الله وقم بحجزه. عند اختيار اسم الموقع Blog Name أو Title Name فلا تذهب وتختار اسم موقع منافس لموقع عالمي، قم باختيار اسم مميز فريد من نوعه، فلا تقوم باختيار اسم مثلاً Facebook أو مثلاً Google وهكذا، والأمر الآخر اسم موقعك يرتبط ارتباطاً وثيقاً بعنوان النطاق الخاص بك. ولا تنسى تفعيل خاصية HTTPS التي تحدثنا عنها سابقاً في الدرس السابق، فهذا يعطي ثقة كبيرة جداً لمحركات البحث، ويجب عليك الاهتمام باسم الموقع ووصف الموقع. اختيار التصميم او الاستايل الخاص بالموقع بعد أن قمنا باختيار اسم لموقعنا ودومين لموقعنا أواختيار تخصص لموقعنا واختيار منصة المحتوى التي نريد أن يكون موقعنا، ننتقل إلى الخطوة المهمة جداً وهي اختيار القالب المناسب أو الستايل المناسب أو الثيم المناسب لموقعك. اختيار قالب الموقع يعتبر من العوامل المؤثرة جداً في التصدر لمحركات البحث، لأن محركات البحث تأخذ تجربة الزائر عامل مهماً جداً في ترتيب النتائج لمحركات البحث. العوامل التي يجب توافرها في الثيم الخاص بموقعك أو مدونتك أو منتداك: يجب أن يكون الثيم أو الاستايل صديقاً لمحركات البحث وهذه وظيفة مصمم الثيم نفسه. أن يكون القالب خفيف جداً وسريع جداً. متوافق مع جميع الهواتف والأجهزة اللوحية. قالب أو ستايل خالي من الأخطاء البرمجية وهذه وظيفة مصمم الثيم نفسه. أن يكون القالب ذو شكل أنيق وجذاب وذو ألوان مريحة. أن يحتوي القالب على صفحة الخطأ 404. يوجد دليل جوجل للـ SEO قم بالدخول إليها من هنا وقم بقراءة ما يوجد بهذا الدليل. لا تقلق كل هذا كان تعريف بسيط بالسيو، وإذا كنت مهتم أكثر بالسيو قم بالالتحاق بكورس السيو المجاني المقدم من موقع باسم لخدمات السيو.
أقسام السيو السيو ينقسم إلى قسمين هو السيو الداخلي والسيو الخارجي السيو الداخلي ويسمى On Page SEO ويعني عملية ربط الموقع ببعضه وإعداد الكلمات المفتاحية، وإعداد مظهر هذا الموقع، وجميع الخواص المتعلقة بالموقع، وسنتعلم سوياً في الدروس المقبلة كيف نقوم بتهيأة موقعنا ليكون مهياً لمحركات البحث بصورة صحيحة، ولو نظرنا في موقع ويكيبيديا سنجد أن التنقل في الموقع سهل هذه إحدى النقاط الإيجابية في الموقع، والموقع سريع جداً. السيو الخارجي Off Page SEO هو عملية بناء الباك لينك، وعملية إرسال الموقع لمحركات البحث والتعريف به، إرسال الخرائط الخاصة بالمواقع لمحركات البحث والكثير من الإعدادات التي سنتعلمها معاً بإذن الله. ولتعلم عزيزي القاريء أن أكثر من 70 % من مستخدمي محركات البحث لا يدخلون سوى على أول 3 نتائج فقط عند البحث عن شيء معين أو خدمة معينة، وغيرهم يضغطون على النتائج الأخرى، تخيل معي أن نتيجتك في الصحة العاشرة، من سيدخل لك في الصفحة العاشرة ؟؟ !! إذاً عليك الاهتمام بالـ SEO حتى تبدأ بشكل تسلسلي في الخروج من الصفحة العاشرة إلى السابعة وهكذا حتى الوصول إلى الصفحة الأولى، وعندما تصل إلى الصفحة الأولى، كل ما عليك هو منافسة كل هذه المواقع في الصفحة الأولى حتى تصل إلى النتائج الأولى في الصفحة الأولى، وكل هذه العمليات هي عمليات تراكمية، ومن يظن أن الـ SEO هو عملية سهلة فهو مخطيء، السيو يحتاج منك إلى وقت وجهد كبير، وسوف تحقق نتائج كبيرة حيث ستتعب في البداية ولكن صدقني ستجني الكثير من النتائج بشكل كبير في النهاية. أنواع السيو هناك نوعان من السيو SEO يوجد السيو الأبيض White Hat SEO والسيو الأسود Black Hat SEO وتعني القبعة البيضاء والقبعة السوداء، ويجب عليك استخدام الطرق الصحيحة في السيو للوصول إلى النتائج الأولى بطريقة صحيحة واحترافية إن شاء الله. هناك الكثير من فرص العمل حالياً تعتمد على السيو SEO ويوجد العديد من الشركات تطلب موظفين SEO براتب شهري أو العمل كـ Freelance على منصات العمل الحر، كل هذا من خلال ال SEO. تهيئة الموقع لمحركات البحث كيفية تهيئة موقعك أو موقع العميل بطريقة صحيحة لمحركات البحث، وكما ذكرت سابقاً أن السيو ينقسم إلى قسمين السيو الداخلي On Page SEO والخارجي Off Page SEO وهذا الدرس يقع تحت القسم الأول من السيو ويسمى On Page SEO أو السيو الداخلي. ونتحدث اليوم عن نقاط مهمة يجب على صاحب الموقع الاهتمام بها بصورة كبيرة، ونبدأ على بركة الله. عنوان الموقع: يجب أن يعبر عن محتوى الموقع بشكل عام، حتى عنوان المقال يجب أن يكون قصيراً يعبر عن عنوان المقالة يتراوح عدد الحروفف الخاصة به من 10 حروف إلى 70 حرف لأن محركات البحث ستقوم تلقائياً بحذف تلك الحروف الزائدة. وصف الموقع: يجب أن يكون العنوان الوصفي أن يكون معبراً وبه الكلمات المفتاحية التي يستهدفها صاحب الموقع، ويفضل أن يكون عدد حروفه من 160 إلى 260 حرفاً، وعليك اختياره بعناية وبشكل دقيق، لأن الكثير من الزيارات تأتي من خلال الوصف الخاص بالموضوع. الكلمات المفتاحية Keyword: لم يعد كثافة الكلمات المفتاحية عاملاً من عوامل التصدر كما كان من قبل، ومع ذلك لا تزال تحظى بفائدة، وعليك استخدام هذه الكلمات بشكل صحيح، ويجب أن تكون هذه الكلمات خالية من الأخطاء الإملائية. وسوم H1 , H2: يجب عليك استخدام وسوم H1, H2 بطريقة صحيحة وهذه الوسوم أصبحت مهمة جداً ويجب عليك توزيعها بشكل متناسب في صفحات موقع الويب أو في عناوين المقالات في موقع الويب الخاص بك، ويجب أن تتضمن هذه الوسوم الكلمات المفتاحية التي تريد أن تستهدفها. ملف Robots.TXT: هذا الملف مهم جداً، ويجب عليك إعداده بشكل صحيح، حتى تقوم محركات البحث باستهداف الصفحات ذات القوة والتأثير في موقعك واستبعاد الصفحات الغير هامة. ملف Sitemap: قم بإعداد ملف Sitemap وقم برفعه في لوحة التحكم في محركات البحث وقم برفعه بكل سهولة وسنتعرف على كل هذا سوياً إن شاء الله. رابط صديق لمحركات البحث SEO Friendly URL: عليك الاهتمام بصداقة الروابط لمحركات البحث، يجب أن يكون الرابط صديقاً لمحركات البحث، حيث نلاحظ أن عنوان هذه المقالة https://fil7sry.blogspot.com/ حيث نلاحظ أن عنوان المقالة عند فتحها يكون ( ما هو السيو ) وشكل الـ URL الخاص بالمقالة www.sitename.com والجزاء الثاني من عنوان الموقع هو what-is-seo وسنقوم بشرح كل هذا خطة بخطوة في الدروس التالية. استخدام وضع النطاق الآمن من خلال تفعيل شهادة الأمان في الدومين SSL ليبدأ موقعك بـ https وليس http . وصف الصور Image Alt: وهي وصف يكتب في الصور سواء كنت تستخدم منصة الوردبريس أو البلوجر، لكل منها طريقته الخاصة يجب عليك تفعيلها بصورتها الصحيحة. أيقونة الموقع Favicon: يجب عليك وضع أيقونة لموقعك ليكون أكثر احترافية وجذباً للزوار. إضافة أزرار صفحات التواصل الاجتماعي: يجب عليك إضافة أزرار المتابعة على مواقع التواصل الاجتماعي على موقعك وربطها بلينكات حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يجب عليك توفير زر لنشر المقالات على مواقع التواصل الاجتماعي. حجم الصفحة Page Size: يجب أن تكون صفحات الموقع خفيفة الحجم وسريعة وسهلة التحميل، لأن السرعة عامل مهم جداً من عوامل تصدر محركات البحث. التناسب مع الجوال Responsive: في الآونة الأخيرة ومع زيادة انتشار الهواتف الحديثة أصبح معظم الزوار يدخلون إلى المواقع من خلال هواتفهم المحمولة، لذلك يجب عليك توفير قالب متناسب مع محركات البحث بصورة كبيرة. أكواد السكيما Schema: يجب عليك استخدام أكواد السكيما وهي أكواد يتم وضعها في أكواد موقعك وهي خاصة بمبرمج القالب أو الموقع إلى حد كبير. وسم Nofollow: يجب أن تكون جميع الروابط في صفحات موقعك عليها وسم nofollow وذلك لتقوية صفحات موقعك وزيادة ثقة محركات البحث بصورة كبيرة في موقعك. تحليل موقعك باستمرار: قم باستخدام أدوات التحليل لموقعك باستمرار ومعرفة الأخطاء بموقعك مثل MOZ وموقع Semrush وقم بتحليل هذه الأخطاء الموجودة في موقعك وإصلاحها، وإن طبقت هذه الشروحات بطريقة صحيحة فأضمن لك بفضل الله الوصول إلى صدراة محركات البحث. اختيار اسم النطاق أو الدومين كي تعمل في مجال السيو SEO يجب عليك أن تمتلك موقع خاص بك، وكي تمتلك موقع لن نتطرق لها في كيفية عمل موقع، حيث يمكنك عمل الموقع على أي منصة سواء الوردبريس أو منصة بلوجر، أو بأي سكربت أو منصة إدارة محتوى تختارها بنفسك. يجب أن تنتبه عزيز الغالي إلى المحلوظة التالية: • اختيار التخصص الذي يتكتب فيه، فيجب عليك اختيار تخصص صغير حتى تستطيع المنافسة فيه، فمثلاً إن اخترت تخصص الموبايلات فستجد أن المنافسة عالية جداً، ولكن ان اخترت مثلاً أن تقوم بإنشاء موقع عن مشاكل الموبايلات فقط ستجد زوار لموقعك وستعرف تنافس جيداً، وبعد أن تحتل المراكز الأولى في مشاكل الموبايلات حينها تستطيع التقدم مرحلة للأمام والعمل على تخصص الموبايلات بشكل عام، فلا تأكل البيتزا كلها مرة واحدة، ولكن كن حريصاً على أكلها قطعة قطعة. ولكن في هذا الدرس نتحدث عن اختيار العنوان أو النطاق الخاص بموقعك ويسمى بالدومين Domain مثل https://fil7sry.blogspot.com/ وكلما كان هذا الدومين معبر عن محتوى موقعك، كان هذا خيار فعال للوصول إلى النجاح في الأهداف التي وضعتها لنفسك في العمل على هذا الموقع، قم باختيار دومين فريد وغير مكرر للوصول إلى دومين مميز ويوجد العديد من الشركات التي تقوم ببيع هذه الدومينات ومنها شركة جودادي الشركة العالمية أو شركة Namecheap أو أي شركة دومينات أو استضافة تريدها. يجب عليك أن يكون اسم النطاق أو الدومين قريب من تخصص موقعك فمثلاً أن أتحدث في موقعي https://fil7sry.blogspot.com/ ستجد أنني اخترت نطاق به كلمة seo لأنني سأتحدث فيه عن السيو، فإذا أردت أن تنشيء موقع عن مثلاً التقنية يجب عليك اختيار اسم الدومين وليكن fil7sry وهكذا، ويوجد العديد من النطاقات فيوجد .com كما يوجد .net بالإضافة إلى .org أو .info تستطيع أن تأخذ أكثر من نطاق ويعتبر أشهرهم على الإطلاق هو نطاق .com وأنا أنصحك بأن يكون موقعك ينتهي بنطاق .com لأن الناس يحفظونه بشكل سهل ولكن إذا اخترت أي نطاق آخر فلا حرج على الإطلاق. ويجب يوجد خطوة مهمة جداً عليك قبل حجز أي نطاق ومعرفة هل هذا النطاق معاقب من جوجل أو لا، ويأتي السؤال هنا ما معنى نطاق معاقب من جوجل، الأمر ببساطة يا عزيزي أن هذا النطاق تم استخدامه من قبل أحد الأشخاص سابقاً وقام بالعمل عليه بطريقة السيو من خلال القبعة السوادء فقام محرك البحث جوجل بمعاقبته بعدم الظهور نهائياً في مقدمات نتائج البحث إطلاقاً، ويأتي السؤال الثاني كيف أعرف أن هذا النطاق معاقباً من جوجل أم لا؟ الأمر جد بسيط قم بالدخول إلى هذا الموقع http://www.seomastering.com/google-banned.php ثم قم بإدخال رابط الدومين الذي تريد حجزه، ثم قم بفحصه وانظر إلى النتيجة التي ظهرت لك، فإن كان هذا الدومين معاقب من جوجل فلا تقوم بحجزه وإن كان غير معاقب فاتكل على الله وقم بحجزه. عند اختيار اسم الموقع Blog Name أو Title Name فلا تذهب وتختار اسم موقع منافس لموقع عالمي، قم باختيار اسم مميز فريد من نوعه، فلا تقوم باختيار اسم مثلاً Facebook أو مثلاً Google وهكذا، والأمر الآخر اسم موقعك يرتبط ارتباطاً وثيقاً بعنوان النطاق الخاص بك. ولا تنسى تفعيل خاصية HTTPS التي تحدثنا عنها سابقاً في الدرس السابق، فهذا يعطي ثقة كبيرة جداً لمحركات البحث، ويجب عليك الاهتمام باسم الموقع ووصف الموقع. اختيار التصميم او الاستايل الخاص بالموقع بعد أن قمنا باختيار اسم لموقعنا ودومين لموقعنا أواختيار تخصص لموقعنا واختيار منصة المحتوى التي نريد أن يكون موقعنا، ننتقل إلى الخطوة المهمة جداً وهي اختيار القالب المناسب أو الستايل المناسب أو الثيم المناسب لموقعك. اختيار قالب الموقع يعتبر من العوامل المؤثرة جداً في التصدر لمحركات البحث، لأن محركات البحث تأخذ تجربة الزائر عامل مهماً جداً في ترتيب النتائج لمحركات البحث. العوامل التي يجب توافرها في الثيم الخاص بموقعك أو مدونتك أو منتداك: يجب أن يكون الثيم أو الاستايل صديقاً لمحركات البحث وهذه وظيفة مصمم الثيم نفسه. أن يكون القالب خفيف جداً وسريع جداً. متوافق مع جميع الهواتف والأجهزة اللوحية. قالب أو ستايل خالي من الأخطاء البرمجية وهذه وظيفة مصمم الثيم نفسه. أن يكون القالب ذو شكل أنيق وجذاب وذو ألوان مريحة. أن يحتوي القالب على صفحة الخطأ 404. يوجد دليل جوجل للـ SEO قم بالدخول إليها من هنا وقم بقراءة ما يوجد بهذا الدليل. لا تقلق كل هذا كان تعريف بسيط بالسيو، وإذا كنت مهتم أكثر بالسيو قم بالالتحاق بكورس السيو المجاني المقدم من موقع باسم لخدمات السيو.